معضلة Spamhaus

Posted by Mohammed Mahgoub on Tue, Jan 26 2016 12:12:00


تصلنا العديد من الرسائل من عملائنا الكرام بخصوص عدم تمكنهم من ارسال رسائل البريد الإلكتروني عن طريق مايكروسوفت أوتلوك أو عند ضبط الحسابات مع أجهزة الهواتف الذكية.


في أغلب الأحيان تكون رسالة الخطأ (the server responded 550) وهذا يعني أن عنوان IP الممنوح لك من قبل مزود خدمة الأنترنت (سوداتل، كنار، زين...) قد تم وضعه في الحظر.

ما ذا يعني ذلك؟ وما هي قائمة الحظر؟

  • هذا يعني أنه سيتم منع أرسال سائل البريد الإلكتروني المبعوثة عن طريق عنوان الـ IP بسبب أرسال رسائل كمية كبيرة من الرسائل غير المرغوب فيها (SPAM)
  • قائمة الحظر هي مسؤولية منظمة غير ربحية تسمى SPAMHAUS ويستفيد من خدماتها العديد من برامج مضادات البريد غير المرغوب فيه Anti-Spam Software.

لكنني لم أرسل رسائل غير مرغوب فيها!!

هنا تكمن المشكلة المركبة.. أولاً لأن الشركات مزودة الخدمة في الأنترنت السودان تقوم بمنحك عنوان IP جديد في كل مرة تدخل فيها على الإنترنت (Dynamic IP Address) فإن هنالك فرصة كبيرة أن تمنحك عنوان قذر تم حظره مسبقاً بسبب أرساله رسائل SPAM عن طريق المستخدم الذي سبقك.


ثانياً هنالك كمية هائلة من أجهزة الكمبيوتر في السودان تستخدم نسخة غير أصلية من نسخ Windows مما يجعلها هدفاً للفايروسات والتي يمكن أن تكون في شكل برامج تتخذ من كمبيوترك -ومن غير علمك-  منصة لإرسال رسائل SPAM ويقوم مصمم الفيروس بإدارتها عن بعد، في الغالب تحتوي هذه الرسائل على فيروسات أخرى أو روابط لصفحات الغرض منها سرقة المعلومات وما إلى ذلك. لذا ننصح عملائنا الكرام بالفحص الدائم لأجهزتهم وتنظيفها من مثل هذه الفايروسات حتى لا يتم حظر أو إيقاف الخدمة.

ما هي الحلول؟

  •  استخدام http://webmail.softwex.com لإرسال الرسائل.
  • حذف عنوانك من قائمة الحظر عن طريق موقع Spamhaus
  • محاولة قطع واعادة الاتصال للأنترنت للحصول على عنوان نظيف.
  • حاول الحصول على عنوان ثابت Static من مزود خدمة الأنترنت. 

ملاحظة: ازدادت كمية العناوين المحظورة مؤخراً مما يشير لازدياد وتيرة هجمات الفايروسات لذا ننصح الجميع بفحص أجهزتهم بصورة دورية ونشدد على ذلك.


0 Comments

Add new comment